Blog - Detail Page

يونيو 29, 2022

تقدم جامعة أبوظبي، وبكل فخرٍ، أكثر من 50 برنامج دراسي على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، موزعةٍ على مقراتها الأربعة في أبوظبي والعين ودبي، كما أن لديها الكثير لتقدمه لطلبتها المحليين والدوليين.

وباعتبارها واحدةً من أكثر المراكز التعليمية شهرةً في دولة الإمارات، توفر جامعة أبوظبي مرافقًا استثنائيةً على أحدث طراز (بما في ذلك حرم جامعي جديد في العين) وتدريسًا عالي الجودة وتجاربًا اجتماعيةً مذهلةً وفرصًا واعدةً في جميع أنواع المهن المختلفة.

يُعد التصنيف العالي لجامعة أبوظبي واحدًا من بين الأشياء التي تجعلها مؤسسةً جذابة لما يقارب 7 آلاف طالب دولي وأعضاء هيئة التدريس والشركات الباحثة عن توظيف الطلبة والخريجين الجدد.

على الرغم من أنه قد مضى على تأسيسها 18 عامًا فقط، إلا أن جامعة أبوظبي قد ظهرت بانتظامٍ في تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية من بين أفضل مؤسسات التعليم العالي في المنطقة، كما صُنفت عام 2021 ضمن أفضل 150 جامعة تقل عمرها عن الخمسين عامًا في العالم.

نلقي نظرةً فاحصةً، فيما يلي، على تصنيف جامعة أبوظبي العالمي وسبب كون شهاداتها ذات قيمة عالمية كبيرة.

ما هو تصنيف جامعة أبوظبي في العالم؟

هناك العديد من التصنيفات المختلفة التي تحكم وتقيس جودة كل جامعة وتساعد طلابها المحتملين على تحديد أي الجامعات هي أنسب.

تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية

تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية هو منشور سنوي تنشره شركة كواكواريلي سيموندس (QS)، وهو واحد من تصنيفين جامعيين دوليين فقط يعترف بهما مرصد IREG للترتيب الأكاديمي والتميّز، والذي يُعتبَر حاليًا أحد أكثر أنظمة التصنيف العالمية المرجعية.

قامت التصنيفات بتحليل 1,673 مؤسسة تعليمٍ عالٍ مختلفة في طبعته لعام 2022، حيث سعِدت جامعة أبوظبي باحتلالها المرتبة 651-700، كما صُنفت كالجامعة السابعة والثلاثين من بين 180 جامعة في الدول العربية.

مقارنةً بأدائها السابق، فقد تحسنت جامعة أبوظبي أيضًا في عام 2022 في فئتيّ "السمعة الأكاديمية" و"الاقتباسات لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس"، حيث احتلت المرتبة الرابعة في الفئة الأخيرة من بين أفضل 10 جامعات في المنطقة.

كما وجدت التصنيفات أن جامعة أبوظبي رائدة عالمية في رعاية مجتمعها الطلابي الدولي، كما احتلت المرتبة الخامسة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس الدوليين والمرتبة الحادية عشر للطلاب الدوليين.

أخيرًا، نالت الجامعة تصنيف 5 نجوم المرموق من كيو إس في عام 2022 لأول مرة على الإطلاق، بصفته أعلى تصنيفٍ ممكن في الفئات التالية: التدريس والتوظيف والتدويل والبحث والتعلّم عن بعد والمرافق والشمولية.

وفي الوقت نفسه، صُنفت مدينة أبوظبي على أنها المدينة الثانية والتسعون في العالم في قائمة لأفضل المدن للطلاب من إعداد تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية لعام 2021، وكانت أعلى التصنيفات للإمارة في فئة يسر التكاليف، حيث احتلت المرتبة السابعة والسبعين.

ويرجع ذلك إلى التكلفة المتواضعة نسبياً للمعيشة في أبوظبي وبتميّزها برسومٍ دراسيةٍ منخفضةٍ مقارنةً بالمدن الأخرى. وبالفعل، فالدراسة في جامعة أبوظبي توفر طريقةً أقل تكلفةٍ للحصول على شهادة دراسية ذات جودةٍ مقارنةً بالدراسة في بريطانيا أو الولايات المتحدة.

واشتهرت جامعة أبوظبي بتصنيفها ضمن أفضل 2.8٪ من الجامعات حول العالم في تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية لعام 2018 واستمرت في تحقيق المزيد من النجاح منذ ذلك الحين.

مجلة تايمز للتعليم العالي

في استبيان التصنيف العالمي للتوظيف لعام 2020 الذي نشرته شركة الاستشارات الفرنسية Emerging بالتعاون مع مجلة تايمز للتعليم العالي، احتلت جامعة أبوظبي المرتبة الأولى من ناحية التوظيف في الإمارات العربية المتحدة والثالثة على مستوى العالم العربي.

طلب الاستطلاع من 9 آلاف جهة توظيف من أكثر من 22 دولةٍ تقييمَ أداء التوظيف لـ6 آلاف مؤسسة دولية، كما تم الاعتراف بجامعة أبوظبي باعتبارها المؤسسة الأولى لالتزامها بالجودة الأكاديمية والحرص على إعداد طلابها للتوظيف.

إديورانك (EduRank)

احتلت جامعة أبوظبي المرتبة الثانية عشر على مستوى دولة الإمارات والمرتبة 5,985 في التصنيف العالمي لعام 2021 على موقع إديورانك www.edurank.org.

كما صنف موقع إديورانك كل تخصص في جامعة أبوظبي وقارن أقسامها المختلفة بالجامعات الأخرى في الدولة.

مُنِحت المجالات التي تتخصص فيها جامعة أبوظبي المراتب التالية:

  • الأعمال - المرتبة الثامنة
  • الهندسة - المرتبة السابعة
  • علوم الحاسوب - المرتبة العاشرة
  • الاقتصاد - المرتبة الثامنة
  • الفيزياء - المرتبة التاسعة

اعتمادات جامعة أبوظبي - هل يُعترف بجامعة أبوظبي محليًا ودوليًا؟

تضمن اعتمادات جامعة أبوظبي كون كل درجةٍ معترفةً بها ومحترمة في جميع أنحاء العالم.

وتثبت اعتمادات جامعة أبوظبي مراعاة معايير الجودة رفيعة المستوى في كل برنامج وتضمن اعتماد جميع شهاداتها على الصعيدين الوطني والدولي.

جامعة أبوظبي هي جامعة معتمدة من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC) في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تتميز كلية إدارة الأعمال بأنها واحدة من بين 1٪ من كليات إدارة الأعمال العالمية التي تجمع بين اعتماديّ النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) واتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB).

Back to top