عن المكتبة

مكتبةجامعة أبوظبي

تتواجد مرافق مكتبة جامعة أبوظبي في حرمَي الجامعة بالعين وأبوظبي، وتوفر المكتبة خدمات تعليمية لمجتمع الجامعة، كخدمات التوجيه والتدريب للمستخدمين الجدد، وخدمات المراجع، وخدمات البحث في قاعدة البيانات، والدخول على شبكة الإنترنت، وخدمات النسخ والطباعة. وتتعهد المكتبة بتوفير مجموعة متوازنة وحديثة من المراجع والمنشورات المسلسلة والمواد متعددة الوسائط.

image

رسالة المكتبة

تتمثل مهمة مكتبة جامعة أبوظبي في خدمة طلبة الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس بها، والمجتمع الجامعي ككل. وتعتزم المكتبة إتاحة الوصول إلى المعلومات المطلوبة لدعم وتطوير التعلم والتدريس والبحث.

وتحقيقًا لهذه الرسالة، تقوم المكتبة بدمج مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية، وتُقدم برنامجًا شاملا للخدمات يُتيح وصول واسع النطاق إلى المعلومات بجميع الأشكال.

وتهدف الجامعة إلى تطوير خدماتها ومتابعتها وتقييمها حتى تتمكن من مواكبة التغيير في احتياجات مؤسسات التعليم العالي من المعلومات؛ وحتى تُساعد المستخدم على فهم مجموعة كاملة من خدمات المعلومات والاستفادة منها بشكل فعال لتعزيز اكتساب المهارات اللازمة للاستقلال في التعلم مدى الحياة؛ وبناء وتطوير العلاقات مع المكتبات الأخرى وخدماتها داخل البلاد وخارجها؛ وكذلك تيسير التعاون والتآزر بينها.

نظرة عامة

تعتبر مكتبات جامعة أبوظبي بمثابة البوابة التي تساعد المستفيدين منها على اكتشاف المصادر اللازمة لتلبية احتياجات البحث والتعليم والتعلم. وحتى تتمكن المكتبات من تلبية الاحتياجات المتطورة باستمرار للمجتمع الجامعي، فإنها تقدم خدمات مصادر بحثية استثنائية.

تعمل حاليًا المكتبات الثلاثة لجامعة أبوظبي؛ المكتبة الرئيسية (الحرم الجامعي بأبوظبي) والمكتبة الفرعية (الحرم الجامعي بالعين) ومركز الأبحاث (الحرم الجامعي بدبي)، وتقدم جميعها خدماتها لطلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع الجامعي بأكمله. ويمكن للمستفيدين من المكتبات استخدام أجهزتهم الخاصة أو أجهزة حاسوب المكتبات (محطات الاتصال المباشر) لاستكشاف مجموعة واسعة من المجموعات التي تضم كتبًا وكتبًا إلكترونية ودوريات وقواعد بيانات وأطروحات. وتقدم المكتبات أيضًا مسارات اكتشاف المجموعات؛ من خلال نظام إدارة المكتبة الإلكتروني (WMS) لإتاحة المحتوى الإلكتروني. ويعمل بالمكتبات فريق من الأمناء المؤهلين تأهيلاً جيدًا لمساعدة المستفيدين من المكتبات في أبحاثهم.

تضم المجموعات مصادر إلكترونية لناشرين أكاديميين معروفين على مستوى العالم في جميع التخصصات التي تقدمها الجامعة. وتقدم المكتبات مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت باستخدام النماذج الإلكترونية المتاحة على موقعها الإلكتروني. وتشمل هذه الخدمات: اسأل أمين المكتبة – ومن خلال هذه الخدمة تتم الإجابة على الأسئلة المرجعية عبر الإنترنت؛ واستمارة طلب مقال - لطلب المقالات غير المتاحة في مجموعة المكتبات عبر الإنترنت؛ واستمارة طلب إرشادات المكتبة - لطلب جلسة تعريفية يقدمها أعضاء هيئة التدريس لطلابهم حول كيفية استخدام مصادر المكتبة؛ واستمارة التوصية بكتاب - لطلب اقتناء كتب جديدة. وأصبح بإمكان المستفيدين من خدمات المكتبة حاليًا استخدام فهرس المكتبة المتاح عبر الإنترنت لتجديد الكتب المستعارة إلكترونيًا، وكذلك يمكنهم استخدام بنك البيانات التفاعلي الإلكتروني للأسئلة المتكررة للعثور على إجابات لاستفساراتهم باستخدام خدمة الإجابة على استفسارات المكتبة "LibAnswers". وبالإضافة إلى خدمات المراجع والبحث، يمكن للمستفيدين من المكتبة أيضًا استخدام خدمات النسخ والطباعة والمسح الضوئي في مختلف المكتبات.

سياستنا

تلتزم المكتبة بتوفير مجموعة متوازنة وحديثة من المراجع والمنشورات المسلسلة والمواد متعددة الوسائط

مدونة قواعد السلوك لمكتبةجامعة أبوظبي*

  • نُقدم خدمات على أعلى مستوى لجميع مستخدمي المكتبة من خلال توفير مصادر المعلومات المناسبة والمنظمة والمفيدة، واتباع سياسات منصفة لتقديم الخدمات، وتوفير فرص متكافئة للجميع للاستفادة من خدمات المكتبة، والرد على جميع الطلبات بطريقة تتسم بالدقة والكياسة وعدم التحيز.

  • إننا نكفل لجميع مستخدمي المكتبة حقوق الملكية والسرية فيما يتعلق بالمعلومات التي بحثوا عنها أو حصلوا عليها، ومصادر المعلومات التي اطلعوا عليها أو استعاروها أو اقتنوها أو أرسلوها.

  • إننا نحترم حقوق الملكية الفكرية، ونؤيد التوازن بين مصالح مستخدمي المعلومات وأصحاب الحقوق.

  • ونحرص على التعامل مع زملاء العمل والزملاء الآخرين باحترام ونزاهة وحسن نية، وننادي بظروف العمل التي تحمي حقوق ورفاهية جميع العاملين بمؤسسات الجامعة.

  • ولا نقدم مصالحنا الخاصة على حساب مستخدمي المكتبة أو الزملاء أو العاملين في مؤسسات الجامعة.

  • إننا نميز بين قناعاتنا الشخصية وواجباتنا المهنية، ولا نسمح لمعتقداتنا الشخصية بالتدخل في التمثيل العادل لأهداف مؤسساتنا أو توفير الوصول إلى مصادر المعلومات التي تتيحها.

  • ونسعى جاهدين لتحقيق التميز في المهنة من خلال الحفاظ على ما لدينا من معارف ومهارات وتعزيزها، وتحفيز زملاء العمل على التطور مهنيًا، وتعزيز طموحات الأعضاء المحتملين في المهنة.

* هذه القواعد مقتبسة من مدونة قواعد السلوك لجمعية المكتبات الأمريكية، مع بعض التعديلات.

تواصل معنا

+971 2 5015773