برنامج التوعيةالمعلوماتية
برنامج التوعية المعلومـاتية يتجاوز مجـرد كونه برنامج لتعليـم الطلاب كيفيـة اسـتخدام المكتبـة، وإنما يهــدف إلــى تطويــر كفــاءات اســتخدام تكنولوجيــا المعلومــات ومهــارات التعلــم مــدي الحيــاة للقرن الحادي والعشرين، حيــث يســتطيع الطــلاب الملمون بطــرق اســتخدام تكنولوجيــا ومصــادر المعلومــات الوصــول إلــى المعلومــات وتقيمهــا واســتخدامها بفاعليــه لحــل المشــكلات واتخــاذ القــرارات.
اعرف المزيد عن الدعم الذي يمكن أن يقدمه أمناء المكتبة للطلاب، وكيفية تعاونهم معكم لتحسين المهارات البحثية للطلاب.
عنالبرنامج
برنامـج التوعية المعلومـاتية هـو محـور العمليـة التربوية فـي التعليـم العالـي. في عام 1898، أوضحـت رابطـة الكليـات والمكتبـات البحثيـة - وهـي المنظمـة المهنيـة الأساسـية لأمنـاء المكتبـات الأكاديميــة، لأول مرة أن العديــد مــن مؤسسات الاعتماد قامت بـإدراج جوانـب مـن المعايـير و/أو لغـة التوعية المعلوماتيــة في وثائقها الخاصة بالتعليم العالي.
في جامعة أبوظبي، تستند جميع التعليمات البحثية المقدمة من أمناء المكتبة إلى المعايير الخمسة التالية:
-
هل يمكن للطالب تحديد المعلومات المطلوبة؟
-
هل يمكن للطالب العثور على المعلومات المطلوبة؟
-
هل يمكن للطالب تقييم المعلومات المسترجعة؟
-
هل يمكن للطالب إنشاء منتج معلوماتي جديد؟
-
هل يتصرف الطالب بوعي مع القضايا الأخلاقية والقانونية المتعلقة باستخدام المعلومات؟
وعلــى الرغــم مــن أن هــذه الأهــداف تعمــل كأهــداف توجيهيــة، فــإن الإرشادات التــي نقدمهــا تكــون فريــدة مـن نوعهـا بالنسـبة للتخصصـات والـدورات التدريبيـة وأهـداف التدريـس للطلاب. وكـي تكـون تجربـة التعلـم حقيقيـة ومؤثـرة، فـإن المكتبـة تتعـاون بشـكل كامـل مـع أعضـاء هيئـة التدريـس لوضـع التعليمـات والإرشادات المناســبة لاســتخدام مصــادر المعلومــات فــي المناهــج الدراســية.
لمزيد من المناقشات والأمثلة، انظر الجزء الخاص بالتعاون بين أمين المكتبة وأعضاء هيئة التدريس.
نظرة عامة علىالبرنامج
يتمثل دور برنامــج التوعية المعلوماتيــة فــي سياق مكتبــة جامعيــة في تشــجيع وتســهيل عمليــة التعلــم مــدى الحيــاة. وحتى يتمكن الطلاب مــن الســعي وراء المعرفــة واكتســابها، تهــدف هيئــة التدريــس مــن خلال هــذا البرنامــج إلــى تعليــم الطلاب مهــارات البحــث عــن المعلومــات وتحديــد مكانهــا وتقييمهــا.
ويــدرك أمنــاء مكتبــات جامعــة أبوظبــي بــأن طريقة التعلم الواحدة لا تناسب الجميع، لذلــك تُقدم المكتبة الإرشادات بصورٍ مختلفـة، فقـد تكـون علـى شـكل محاضـرة أو دليـل مطبـوع أو برنامـج تعليمـي أو حتـى شــرح البرنامــج لكل طالب على حدة.
يعتمــد نجــاح برنامجنــا علــى فهمنــا لأهــداف المناهــج الدراســية، وكلمــا زادت مشــاركتنا فــي برامــج دراســية جديــدة، كلما ازدادت فعاليــة برنامــج التوعية المعلوماتيــة والتعريــف بمصــادر المعلومــات.
ويسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
برنامج التوعية المعلوماتية
توفير التوجيه الخاص بالتوعية المعلوماتية لجميع الطلاب وذلك بالمشاركة في جميع الأنشطة الجامعية.
البرامج المتكاملة
التوجيه من خلال البرامج المتكاملة بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس، وتكون هذه البرامج متوافقة مع أهداف البرامج الدراسية ومخرجات التعلم للطالب.
التوجيه والمشورة
توفير التوجيه والمشورة لأعضاء هيئة التدريس.
التواصل
توفير التواصل مع مختلف الطلاب وأفراد المجتمع الجامعي من خلال توفير الفرص مثل ورش العمل والندوات والمحاضرات.
الرسالة
إن برنامـج التوعية المعلوماتيـة هـو أكثـر مـن برنامـج لتعليـم الطلاب كيفيـة اسـتخدام مصـادر المعلومـات فـي المكتبـة،
حيـث أن الشـخص الـذي تعلـم كيفيـة اسـتخدام مصـادر المعلومـات هـو شـخص اكتسـب مهـارات التعلــم مــدى الحيــاة وأصبــح قــادرًا علــى إيجــاد وتقييــم واســتخدام المعلومــات بطريقةٍ فعــالةٍ تمكنه من التفكــير بشــكلٍ نقدي واتخــاذ قــرارات مســتنيرة.
وبصفتنــا أمنــاء مكتبــات، فنحــن شــركاء نشــطون مــع أعضــاء هيئــة التدريــس فــي تطويــر الطلاب الذيــن يعرفــون كيــف يســتخدمون مصــادر المعلومــات، لأننــا خبــراء فــي طــرق البحــث عــن المعلومــات، وتنظيمهــا وتقييمهــا.
نتائج ومخرجاتالتعلم
إن إطــار مناهــج برنامــج التوعية المعلوماتيــة هــي المعايير والأطــر التــي وضعتهــا وزارة التعليــم العالـي واعتمدتهـا رابطـة الكليـات والمكتبـات البحثيـة والجمعيـة الأمريكيـة للتعليـم العالـي ومؤسسات التعليــم العالــي المختلفــة، وهــذه المعايــير تــم اعتمادهــا وتوزيعهــا علــى الجامعــات منــذ عــام 2000. وبالإضافـة إلـى ذلـك، قامـت العديـد مـن مؤسسات الاعتماد بـإدراج جوانـب مـن المعايـير و/أو لغـة التوعية المعلوماتيــة.
إرشادات الجدولالزمني
تركز مكتبة جامعة أبوظبي على مختلف الدورات التي تقدمها كليات الجامعية، وكذلك الدورات الأساسية في تخصصات معينة.