تقييم المصادرالمطبوعة
يجب تقييم جميع المصادر، سواء الكتب أو المقالات أو المواقع الإلكترونية، لتحديد مدى جودتها وملاءمتها لموضوعك. ويمكن أن تساعدك المعايير التالية في تقييم الكتب والمقالات التي تجدها في مكتبات الجامعة أو عبر موقعها الإلكتروني.
مؤهلات المؤلف
هل يمكنك تحديد مؤهلات المؤلف (مثل الخلفية التعليمية، والمنصب الحالي، وما إلى ذلك)؟ هل المؤلف مؤهل للكتابة بشكل رسمي في موضوع معين؟ يمكنك محاولة وضع اسم المؤلف في الاقتباسات والبحث عن معلومات عنه في جوجل. قد تجد سيرته ذاتية أو وثيقة تثبت انتسابه إلى إحدى الجامعات.
تاريخ النشر
متى تم نشر الكتاب أو المقال؟ هل بإمكانك استخدام المعلومات القديمة، أم إنك بحاجة إلى معلومات حديثة قدر الإمكان؟ من المعتاد تحديث المعلومات في العلوم بشكل متكرر، حيث يتطلب البحث في الموضوعات العلمية معلومات حديثة. ومع ذلك، فإن البحث في العلوم الإنسانية وبعض العلوم الاجتماعية لا يعتمد كثيرًا على حداثة المعلومات، فربما يثبت أن المواد القديمة مناسبة للغاية.
الناشر
هل تعرف اسم الناشر؟ ربما لا. هناك الآلاف من الناشرين، ومن المستحيل أن تعرف سمعة كل منهم. بشكل عام، إذا كان الناشر مطبعة جامعية، مثل مطبعة جامعة أكسفورد، يعتبر المصدر علميًا. وهناك ناشرون آخرون يتمتعون بسمعة ممتازة، وتشتهر أسمائهم في تخصصات معينة.
نوع المنشور
إذا كنت تجري بحثًا في الأدبيات الدورية، فعليك تحديد ما إذا كانت المقالة التي تبحث عنها موجودة في نشرة علمية أم في منشور تجاري أم هي مقالة عامة. عادةً ما يكون من الأفضل استخدام مقالات من الدوريات العلمية التي راجعها الأقران لأن المقالات الموجودة فيها قد تم تقييمها بعناية من قبل متخصصين في هذا المجال.
الجمهور المستهدف
لمن كتب المؤلف العمل؟ متخصصون آخرون في هذا المجال؟ جمهور العامة؟ يمكن أن تساعدك معرفة الجمهور المستهدف لكتاب أو مقال في تحديد مدى ملاءمته لبحثك. إذا كان المؤلف يقصد أن يستمتع الجمهور بعمله، فقد لا يكون محتواه العلمي كافيًا لتلبية أغراضك. ومع ذلك، إذا كان القراء المستهدفون خبراء في مجال يستهدف فئة محددة، فقد تواجه مشكلة في متابعة المناقشة. حدد ما إذا كان الجمهور المستهدف من مصدرٍ ما مناسبًا لاحتياجاتك أم لا.
الموضوعية / التحيز
في بعض الأحيان يكون من الصعب للغاية التمييز بين البحث المؤكد والحجج المنطقية من ناحية، والبروباجاندا من ناحية أخرى. عند قراءة المادة العلمية، اسأل نفسك، هل الافتراضات التي يضعها المؤلف معقولة وقائمة على أساس الواقع والبحث، أم العاطفة. هل يمكنك تحديد ما إذا كان المؤلف قد بحث على نطاق واسع في هذا المجال؟ أم أنه من الصعب التحقق من مصادره؟ من الحصافة أن نركز على اختيار المؤلف للكلمات. تعلم كيف تدرك إذا كنت تتعرض للبروباجاندا أو أن المؤلف يستثير عواطفك.
المحتوى
هل تغطي المادة الموضوع الذي تبحث فيه على النحو الذي توقعته؟ إذا كانت تغطية المادة لموضوع بحثك مجرد تغطية هامشية، فقد تحتاج إلى اختيار مصادر أخرى. هل توفر المادة معلومات أساسية أم أنها تركز على منطقة أو مشكلة أكثر تحديدًا؟ ماذا يضيف هذا المصدر إلى ما تعرفه بالفعل عن موضوعك؟ هل يتم تحديث ما تم إنشاؤه في مجال ما؟ هل قرأت حقائق وتفسيرات مماثلة في مصادر أخرى؟ تذكر أنك ستحتاج إلى الاستعانة بعدد من المصادر لتكوين فكرة متوازنة عن موضوعك.
المراجعات
يمكن أن تساعدك المراجعات التقييمية في نقد مواد المكتبة. غالبًا ما تتم كتابة المراجعات التقييمية للكتب والمقالات بواسطة خبراء آخرين في المجال أو التخصص. كذلك، غالبًا ما تشير المراجعات التقييمية إلى أعمال أخرى مماثلة، وتقيم المساهمات العلمية لإحدى المقالات أو الكتب في التخصص المعني.
المساعدة
إذا كانت لديك أي أسئلة حول تقييم مصادر الطباعة، يُرجى النقر على رابط صفحة "اتصل بنا!" لمعرفة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الحصول على المساعدة.
تقييم المصادرالإلكترونية
هل شبكة الإنترنت أداة بحث جيدة؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على هدف الباحث. كما هو الحال في المصادر التقليدية المطبوعة، يجب أن يستخدم الفرد طريقة التحليل النقدي لتحديد قيمة المصادر الإلكترونية. فيما يلي قائمة تحقق لتقييم المصادر الإلكترونية للمساعدة في تحديد قيمتها.
الصلاحية
النطاق
-
هل المواد المتاحة في هذا الموقع مفيدة ومميزة ودقيقة، أم أنها مشتقة أو متكررة أو مشكوك فيها؟
-
هل المعلومات متوفرة بصيغ أخرى؟
-
هل الغرض من المصدر محدد بوضوح؟ هل يفي بالغرض المطلوب؟
-
ما هي العناصر المدرجة في المصدر؟ ما هو مجال الموضوع أو الفترة الزمنية أو الأشكال أو أنواع المواد التي يتناولها؟
-
هل تعبر المعلومات عن حقيقة أم رأي؟
-
هل يتضمن الموقع معلومات أصلية أم مجرد روابط؟
-
كم مرة يتم تحديث المصدر؟
-
هل يحتوي الموقع على مؤشرات واضحة وبديهية لمحتوى جديد؟
التنسيق والعرض التقديمي
-
هل من السهل الحصول على المعلومات؟ كم عدد الروابط اللازمة للوصول إلى شيء مفيد؟
-
ما هي جودة الصور الرسومية؟ هل تعزز هذه الصور المصدر أم تشتت الانتباه عن المحتوى؟
-
هل يمكن بسهولة التعرف على الجمهور المستهدف أو المستخدمين المستهدفين؟
-
هل الروابط موضوعة بالترتيب الصحيح؟
-
هل للموقع محرك بحث خاص به؟
-
هل من السهل تصفح الموقع أو البحث فيه؟
التكلفة وإمكانية الوصول
إرشادات أخرى
-
تحقق من المعلومات الواردة في رأس وتذييل الصفحات لتحديد المؤلف والمصدر.
-
في عنوان الموقع الإلكتروني، تُشير علامة (~) عادةً إلى دليل شخصي على شبكة الإنترنت، وليس إلى جزء من الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة.
-
للتحقق من بيانات اعتماد المؤلف، قد تحتاج إلى الرجوع إلى بعض المصادر المطبوعة مثل Who in America أو Biography Index.
-
تحقق من الموقع الإلكتروني وقارنه بمواقع أخرى متشابهة ومختلفة.